سوره مبارکه بقره/شریفه ۲/دونوع هدایت

·       با توجه به آیات شریفه قرآن کریم، دو نوع هدایت برای انسان وجود دارد،

یک هدایت مردم به سمت این که جزء متقین قرار بگیرند و مرحله دوم متقین را هدایت می کند تا به هدف خلقت انسان و به حقیقت انسانیت برسند.

قال الله تبارک و تعالی:«هدی للناس...» وقال عزوجل:«هدی للمتقین».

فرق صفات متقین و صفات انسان کامل:

صفات متقین حد اقل هایی است که یک انسان برای پیمودن مسیر الهی به آن ها نیاز دارد. صفات انسان کامل به فعلیت رسیدن تمام صفات مثبتی است که در انسان استعداد آنها وجود دارد.

علامه طباطبائی رحمة الله علیه ذیل همین آیه شریفه در تفسیر المیزان این طور می فرمایند:« ثم وصف الکتاب بأنه هدى لهؤلاء المتقین بقوله تعالى: «ذلِکَ الْکِتابُ لا رَیْبَ فِیهِ هُدىً لِلْمُتَّقِینَ» فعلمنا بذلک: أن الهدایة غیر الهدایة، و أن هؤلاء و هم متقون محفوفون بهدایتین، هدایة أولى بها صاروا متقین، و هدایة ثانیة أکرمهم الله سبحانه بها بعد التقوى و بذلک صحت المقابلة بین المتقین و بین الکفار و المنافقین، فإنه سبحانه یجعلهم فی وصفهم بین ضلالین و عماءین، ضلال أول هو الموجب لأوصافهم الخبیثة من الکفر و النفاق، و ضلال ثان یتأکد به ضلالهم الأول، و یتصفون به بعد تحقق الکفر و النفاق کما یقوله تعالى فی حق الکفار: «خَتَمَ اللَّهُ عَلى‏ قُلُوبِهِمْ وَ عَلى‏ سَمْعِهِمْ وَ عَلى‏ أَبْصارِهِمْ غِشاوَةٌ»: البقرة- 7، فنسب الختم إلى نفسه تعالى و الغشاوة إلى أنفسهم، و کما یقوله فی حق المنافقین: «فِی قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً»: البقرة- 10 فنسب المرض الأول إلیهم و المرض الثانی إلى نفسه على حد ما یستفاد من قوله تعالى: «یُضِلُّ بِهِ کَثِیراً وَ یَهْدِی بِهِ کَثِیراً وَ ما یُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفاسِقِینَ»: البقرة- 26، و قوله تعالى: «فَلَمَّا زاغُوا أَزاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ»: الصف- 5.و بالجملة المتقون واقعون بین هدایتین‏».

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد